أرشيف

الجيش الإسرائيلي يغلق الضفة الغربية لمدة ثلاثة ايام

اصيب فلسطيني يدعى أحمد كامل، تقول التقارير إنه أحد المارة، بجراح في رأسه نتيجة اشتباك بين أفراد الشرطة الفلسطينية ومسلحين في بلدة قباطية بالقرب من جنين في الضفة الغربية.

وهذا هو الحادث الأول من نوعه منذ انتشار قوات من الشرطة الفلسطينية في منطقة جنين كجزء من خطة محمود عباس الأمنية المدعومة أمريكيا.

وقد طبقت خطة مشابهة في مدينة نابلس، الا أن إسرائيل تقوم باقتحامات دورية للمدينة بحثا عن «مطلوبين».

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن الاثنين أنه قرر فرض اغلاق امني للضفة الغربية لمدة ثلاثة ايام بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الـ60 لتأسيس دولة اسرائيل.

وسيدخل الاغلاق حيز التنفيذ منذ بداية منتصف ليل الثلاثاء الى يوم الخميس المقبل « طبقا للتقدير الامني»، حسبما ورد في بيان صادر عن الجيش الاسرائيلي.

وأعلن الجيش في بيانه انه سيقوم خلال فترة الإغلاق« برفع استعداده من اجل ضمان امن مواطني دولة اسرائيل، بينما يحافظ على قدر استطاعته، على الحياة اليومية للشعب الفلسطيني».

يذكر ان اسرائيل عادة ما تغلق المعابر التي تربطها بالاراضي الفلسطينية خلال العطلات القومية بحجة الدواعي الأمنية.

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس قد حثت اسرائيل خلال زيارتها الاخيرة للمنطقة على ازالة الحواجز لتسهيل الحياة على الفلسطينين في الضفة الغربية.

وقالت رايس خلال مؤتمر صحفي مع الرئيسي الفلسطيني محمود عباس في رام الله إنها ستكون بادرة حسن نية من جانب اسرائيل تجاه الفلسطينيين بإزالة عدد من هذه الحواجز مضيفة « لا يجب ان ننظر اليها من حيث العدد بل من حيث تأثيرها الايجابي على حياة سكان الضفة الغربية».

واكدت رايس قبل ان تغادر اسرائيل صباح الاثنين، أن فريقا من السفارة الأمريكية في إسرائيل سيتابع على الأرض مدى تأثير الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية على الحياة اليومية للفلسطينيين. غارة جوية في غزة

من ناحية أخرى اعلنت حركة حماس أن احد عناصر كتائب عز الدين القسام، جناحها العسكري، قد قتل وأصيب آخرون في غارة جوية إسرائيلية صباح اليوم في قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الغارة استهدفت مجموعة من المسلحين كانت ستنفذ هجوما بقذائف الهاون بالقرب من مدينة بيت لاهيا شمالي القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى